القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل كتاب تاريخ الدولة العثمانية Pdf

  كتاب تاريخ الدولة العثمانية Pdf

تحميل كتاب تاريخ الدولة العثمانية Pdf
كتاب تاريخ الدولة العثمانية Pdf

وصف الكتاب:

هي إمبراطورية إسلامية تم تأسيسها من طرف عثمان الأول بن أرطغرل ، وقد استمرت ما يقرب من 600 عام ، خاصة من حوالي 27 يوليو 1299 الى غاية 29 أكتوبر 1923 م.
  بلغت الإمبراطورية العثمانية أوج مجدها وقوتها خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر ، وامتدت أراضيها لتشمل الكثير من القارات الثلاث للعالم القديم: أوروبا وآسيا وأفريقيا ، بحيث تخضع لكامل آسيا الصغرى. .وبعض  الأجزاء الكبيرة من جنوب شرق أوروبا وغرب آسيا وشمال إفريقيا.  في حين بلغ عدد الدول العثمانية 29 دولة ، وكان للدولة سيادة اسمية على عدد من الدول المجاورة والإمارات في أوروبا ، والتي أصبح بعضها جزءًا فعليًا من الدولة بمرور الوقت ، بينما حصل البعض الآخر على نوع من الحكم الذاتي.

كما كان للدولة العثمانية سيادة على بعض الدول البعيدة ، إما كدول إسلامية تتبع سلطان آل عثمان قانونًا ، حيث يحمل لقب أمير المؤمنين و "خليفة المسلمين" ، كما في حالة الدولة العثمانية. سلطنة آتشيه في سومطرة التي أعلنت ولاءها للسلطان عام 1565 م ؛  أو بالحصول عليها لفترة مؤقتة كما في حالة جزيرة "أنزاروت" في المحيط الأطلسي التي احتلها العثمانيون عام 1585 م.]
  في عهد السلطان سليمان الأول "العظيم" (الذي حكم من 1520 إلى 1566 م) ، أصبحت الإمبراطورية العثمانية احدى القوى العظمى على مستوى كل من  الصعيدين السياسي والعسكري ، وأصبحت عاصمتها القسطنطينية حلقة الوصل بين المسيحية وأوروبا الشرقية.  العوالم الإسلامية ، وبعدما انتهى عهد السلطان المذكور ، الذي اعتبر العصر الذهبي للإمبراطورية العثمانية ، قد ضعفت الدولة وتفككت وتشتت وبدأت تفقد ممتلكاتها شيئًا فشيئًا ، على الرغم من أنها مرت بفترات انتعاش وإصلاح ، لكنها لم تكن كافية لإعادتها إلى حالتها السابقة.
  انتهى تاريخ الإمبراطورية العثمانية بصفتها السياسية في 1 نوفمبر 1922 م ، وألغيت كدولة قائمة بموجب القانون في 24 يوليو 1923 بعدم تم توقيع معاهدة لوزان ، وتم إلغاؤها نهائيًا في 29 أكتوبر من عين العام وتأسست الجمهورية التركية ، وهي الوريث الشرعي للإمبراطورية العثمانية.
  تعُرف الدولة العثمانية سابقا بأسماء مختلفة ومتنوعة في اللغة العربية ، لعل أهمها "دولة مخزن الحبوب" وهو اختصار لاسمها الرسمي "دولة مخزن الحبوب العثماني".  كما كان يطلق عليه أيضًا على المستوى المحلي في كثير الدول العربية.   وخصوصا بلاد الشام ومصر ، "دولة العثملي" ، اشتقاق من كلمة "عثمانلي" التركية ، وتعني "العثماني".  أسماء أخرى أضيفت إلى الأسماء العربية ، بناءً على الأسماء الأوروبية: "الإمبراطورية العثمانية" (بالتركية: عثمانلي إيمباراتورلوغو) ، يسميها البعض أيضًا "السلطنة العثمانية" و "دولة العثمان".

معلومات عن الكتاب:

الكاتب: ياماز اوستونا
صنف: التاريخ
اللغة: العربية
عدد الصفحات: 1559
الملفات: 3
نوعية المستند: Pdf
حجم المستند: 28,34MB

جميع الحقوق محفوظة لمؤلف الكتاب للاستفسار يرجى التواصل معنا من هنا

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع