القائمة الرئيسية

الصفحات

 كتاب إن ربي لطيف

كتاب ان ربي لطيف
كتاب إن ربي لطيف

نبذة عن الكتاب: 

كتاب ربي لطيف ، هو من الكتب الدينية بحيث بتناول مواضيع إسلامية  حيث أن هذا الكتاب تم تأليفه فقط في الآونة الأخيرة ، من طرف الكاتب عبد الرحمن مسعد .

وصف الكتاب:

إن الكتاب تناول موضوع رائع وهو التقرب من الله تعالى ونيل رضاه ، كما بين لنا الكاتب الأثر الكبير والإيجابي للقرآن الكريم  على مستوى حياة الإنسان ، بحيث تم إجراء مجموعة كبيرة من الدراسات الإسلامية تقدر بحوالي  دراسة ، لمعرفة أثر القرآن الكريم على الإنسان وأكدت جميعها أن للقرآن الكريم الكثير من الفوائد التي تعود بشكل إيجابي على قارئي القرآن ، ويتجلى ذلك على المستوى النفسي والروحي للإنسان واستقراره وضمان سلامته.  إضافة إلى ذلك , فقد تم إجراء دراسة حول نفس الموضوع في المملكة العربية السعودية وتبين أن للقرآن الكريم أهمية كبيرة جدا  في تنمية القدرات الاستيعابية لدى تلاميذ المستوى الإبتدائي  المهارات الأساسية لدى طلاب المدارس الابتدائية .


وكذلك يحث صاحب كتاب إن ربي لطيف على التدين ، والقيام بكافة العبادات على أكمل وجه من أجل الوصول الى السعادة الحقيقية والطمأنينة ، لأن الله قد أمر بفعل كل مافيه خير والخير كله في العبادة ، فكما  قلنا سابقا لا حياة بدون ذكر الله وقراءة القرآن نظرا لما ينتج عن ذلك من إيجابيات تفيد الإنسان في الدنيا والآخرة . وقد تطرق الكاتب إلى ذكر مجموعة من المفاهيم الدينية أهمها الإيمان ، الذي يعد أعلى درجات التدين لأن يقتضي الإيمان بالله و ملائكته وكتبه ورسله و القدر خيره وشره .

كتاب إن ربي لطيف:

الجميع يمر بالمشاكل والصعوبات في حياته فهناك صنفين من الناس كل واحد له تعامل خاص مع هذه الظروف الصنف الأول يسلم أمره لله تعالى ويتحلى بالصبر والثقة بالله ، ليتغلب كل ما يعثره في حياته لأنه يعلم أن الله عز وجل لن يخيبه ، أما الصنف الثاني فهو الذي لا يتجلى بالصبر ولا يلجأ إلى الله تعالى عندما يواجه المشاكل ويبدأ في التذمر والتعصب مع العلم أن ذلك لن يجلب له سوى المشاكل فوق مشاكله , لهذا أكد لنا الكاتب على التقرب من الله عز وجل بالقيام عبادته على الوجه الأكمل لأن الله لا يريد لعباده إلا الخير ولا يريد بهم شرا.

ملخص كتاب إن ربي لطيف :

كلما شعرت بنسيم الهواء يلامس وجهي ، أقول: "يالها من لطيفة " ، وعندما أقابل شخصًا وأرى فيه لطف الشخصية وحلاوة الكلام ، أقول: "يا له من إنسان لطيف. "هكذا جعل الله  هذه الميزة تسكن فؤادي بطريقة خاصة ، حتى أصبحت تلك الكلمة على أطراف لساني دائما . كلما أحسست بالسلام ، كان جسدي يسكن ، ولم أنتبه أبدًا لعلاقة هذه الصفة الجيدة التي تهيمن عليّ. فوق كل الصفات الأخرى بسم الله "اللطيف" ، حتى أدركتها ذات يوم وأنا أصف منطقة سكنية تتميز بالهدوء والصمت والتي لم يسبق لي أن زرتها ، وفي نفس الوقت الذي كنت أتفحص تلك المنطقة السكنية بعيناي سمعت صوت محطة إذاعية على الراديو  في أحد المحلات كانت تتلو الآية الكريمة "الله لطيف بعباده" ، عندئذ بدأ ينتابني الخوف والشعور بالذنب والندم لإستعمالي المتتالي لأحد أسماء الله الحسنى لوصف كل شيئ سواء كان جمادا أو حركيا .

  رجعت بعدها البيت ، وأنا مذهول نظرا لما سمعته من المذياع فانفردت لوحدي داخل غرفتي لكي أراجع تلك الآية " الله لطيف بعباده " ، فبدأت بالبحث في المعاجم عن كلمة لطيف وعثرت عليه على أشكال صيغ المبالغة التي يتم استعمالها لإظهار أن شيئًا ما شديد الشدة بحيث لا يستطيع أي عقل فهمه. وأنه إسم من أسماء الله الحسنى فسبحان الله ذو الصفات الكاملة . الذي له معرفة تامة باسرار الكون الظاهرة منها والباطنة ، وما في الضمائر والقلوب ، ومن يعامل عباده بلطف ويرفق بهم من حيث لا يتوقعون ، أو كما قال ابن القيم عن اسم "اللطيف". 
وهو اللطيف بعبده ولعبده ... واللطف في أوصافه قسمان
معرفة بأسرار الامور  بخُـبره ... واللطف عند مواقع الإحسان
فيريك عزته ويبدي لطفه ... والعبد غافل عن ذلك .

معلومات الكتاب: 

اسم الكتاب: إن ربي لطيف
الكاتب: عبد الرحمن مسعد

رابط طلب كتاب إن ربي لطيف 

تعليقات

التنقل السريع