القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل كتاب بدائع الزهور في وقائع الدهور Pdf

  كتاب بدائع الزهور في وقائع الدهور Pdf

تحميل كتاب بدائع الزهور في وقائع الدهور Pdf
كتاب بدائع الزهور في وقائع الدهورPdf

وصف الكتاب:

يذكر الكتاب أصل خلق آدم عليه السلام وما جاء من نسله من الأنبياء حتى النبي محمد.  بالإضافة إلى ذلك فإن الكتاب يذكر قصة داود عليه السلام ، وحادثة مقتل المشطة ومقتل آسية ، وقصة رضاع موسى عليه السلام ، حكاية بلوقية وبناء بيت المقدس. ووقع اداود في المعصية.

كما  يروي الكتاب قصة مصر منذ بداية التاريخ الى عام 1522 ميلادية  ، ولها أهمية كبيرة للتاريخ القديم لمصر وكذلك الدولة المملوكية في أيامها الأخيرة ، وبداية تأسيس الدولة العثمانية عام 1517م. ابن إياس هو الوحيد مؤرخ   الذي كتب عن اهم تفاصيل أحداث دخول العثمانيين إلى مصر.  يتناول الكتاب موضوع مصر العثمانية وتبديل نظام كتابتها إلى أسلوب الحوليات وفقًا لمنهج الحوليات للمؤرخين المسلمين.  كان يكتب الأحداث من سنة إلى أخرى ، من شهر إلى شهر ، وفي السنوات التي لم يتصورها ، ويومًا بعد يوم في السنوات التي بقي فيها على قيد الحياة ؛  هذا هو القول في الأجزاء الأخيرة من الكتاب.  وانتهى كل عام بسيرة فقيد من الأعيان والإداريين السياسيين وكبار العلماء والأدباء والمشاهير بين الناس ، أو كان يجلبهم أحيانًا في إطار الأحداث.  في هذه الدلائل ، استرجع المؤرخ الأحداث المختلفة في مصر: مناخية ، داخلية ، خارجية ، إدارية ، اقتصادية ، اجتماعية ، حضرية وفكرية ، بتفصيل كبير.  وضمّن في الأخبار من مصر العديد من الأخبار التي هي في غاية الاهمية من العالم الإسلامي ، ومن الشرق إلى الهند ، ومن المغرب العربي إلى الأندلس.  وتتبع ألاحداث والوقائع في الشام والحجاز.  خلال الفترة التي عاشها ، كان دقيقًا في الملاحظة ، وكثير التفصيل في الحقائق والانتقادات.  

  ووصف الكتاب الأوضاع السياسية والعسكرية والإدارية والقانونية والاقتصادية والثقافية والفنية والمعمارية لمصر ، وسرد الأحداث التي تحدث في أعياد  المصريين وعاداتهم وأشياء كثيرة تتعلق بالحياة الاجتماعية والدينية للمصريين في ذلك الوقت.

نبذة عن الكاتب:

زين العابدين محمد بن أحمد ، المعروف باسم ابن إياس الحنفي ، الملقب بـ "أبو البركات" ، هو مؤرخ مصري ولد في القاهرة عام 1448 م وتوفي عام 1523 م.

معلومات عن الكتاب:

الكاتب: زين العابدين محمد بن أحمد

اللغة:العربية

عدد الصفحات: 5669 صفحة

نوعيةالمستند: Pdf

الحجم: 138,08 MB

جميع الحقوق محفوظة لمؤلف الكتاب للاستفسار يرجى التواصل معنا من هنا

 إقرأ الكتاب اونلاين

رابط تحميل الكتاب

تعليقات

التنقل السريع